درابزين جبس

ديسمبر 25,

في البداية نود أن نقول أن الجبس هذا عبارة عن كبريتات الكالسيوم المائية؛ والتي تتواجد في عدة أشكال، ولون الجبس يختلف بين الأبيض والأصفر، وأحياناً يكون لونه بني وهو يعتبر من المعادن قليلة الصلابة.

ويدخل الجبس في صناعات كثيرة مثل صناعة الأسمنت البورتلاندي مثلاً، وكذلك كمادة مالئة في صناعة الطلاء، وأيضاً في أعمال الديكور والزخرفة.

ويعتبر كذلك من أكثر الديكورات شيوعاً واستخداماً في وقتنا هذا لتزيين الحوائط، والأسقف الخاصة بالمنازل سواءً الداخلية أو الخارجية، وذلك لكونه عجينة يسهل التحكم فيها وتشكيلها، وإكسابها للفورمة المطلوبة، حتى تتلاءم من ديكور الغرف.

ولم يوقفوا استخدامه عند هذا الحد فقط، بل تم استخدامه في عمل درابزينات من الجبس للبلكونات أو للسلالم الداخلية أو الخارجية للمنازل الحديثة.

الشركات القائمة على تصميم أشكال الدرابزينات الجبس

هناك شركات فكرت كثيراً في دخولها لمجال إنتاج وتنفيذ الدرابزينات الداخلية أو الخارجية، ولما كان التهافت كثيراً والمعتاد على الدرابزينات الاستانلس والحديد، كان هناك من يريد أن يكون مختلفاً عن الباقيين.

وكان يفكر في الاختلاف تماماً، ومن هذا المنطلق تخصصت شركات في إنتاج هذا النوع من الدرابزينات المصنوعة من الجبس.

فالجبس لما يتمتع به من اللون الأبيض، فهو سهل أن يتم تلوينه أو الرسم عليه، وعمل الديكورات المختلفة عليه، ومن ثم يتسنى للشركات المنتجة لهذا النوع من الدرابزينات أن تنتج الدرابزين الجبس، وبالتالي سهل عليها تلوينه وتشكيله أو حتى النقش أو الرسم عليه.

حتى ينتهي بنا المطاف في النهاية إلى الوصول إلى تحفة فنية رائعة، ولكنها مصنعة من مادة الجبس، والتي تختلف في سعرها عن باقي المواد المعروفة الأخرى مثل الحديد أو الاستانلس ستيل.

مميزات الدرابزين الجبس

  • تتمتع الدرابزينات المصنوعة من الجبس بسعرها الأقل من أسعار باقي الدرابزينات الأخرى.
  • كذلك مادة الجبس تُمكن من يقوم بإنتاج الدرابزين أن يقوم بإضفاء أشكال معينة أو أنماط معينة عليه، فالدرابزينات الجبس، وحتى أعمال الزخرفة، والنقش عليه تعتبر من أشهر الزخارف المعروفة من القدم، حيث كانت أعمال الزخرفة على الجبس هذه تستخدم وبكثرة في القصور.

هناك كما نعرف المئات من الأشكال، والأنواع من الدرابزينات، والتي تسمح لنا بالاختيار من بينها؛ ولكن الدرابزين الجبس له مذاق مختلف، حيث أنه يجعل السلم البسيط شيء آخر يحوله إلى سلم أنيق وتحفة رائعة.

ولا يقتصر الدرابزين الجبس على استخدام مادة الجبس فقط، بل قد يكون الدرابزين من الجبس والاستيل معاً، أو يكون من الجبس والحديد معاً، ففي النهاية هو يعطى صورة مبهرة للعين من روعة التصميم، وتنفيذه بشكل متقن.

معايير الأمان عند تنفيذ الدرابزين الجبس

يجب أن تكون السلالم محمية بدرجة كبيرة خصوصاً إذا كان في المكان أطفال، لذلك يتم مراعاة أن يتم تنفيذ الدرابزين الجبس أو الدرابزينات عامةً بارتفاع متر على الأقل، وأن تكون المسافة بين قضبانه ضيقة، وهذا كله يتوافر وتراعيه الشركات المتخصصة في إنتاج الدرابزينات.

وبالإضافة إلى وجود الكتالوجات الخاصة بالتصاميم التي تنتجها هذه الشركة، فعلينا اختيار الدرابزين الجبس الذي يتناسب مع منازلنا وديكوراتها، فنجد أن التصاميم هذه تتنوع، وتختلف أشكالها بطريقة فنية رائعة ومميزة.

أما بالنسبة للمساحة التي تكون أسفل السلم فيمكننا استغلالها بطريقة تجعلها لوحة ناطقة بكل المقاييس، فهناك فكرة أن تكون مليئة بالنباتات، والإضاءة الخافتة، وهناك فكرة أن يُعرض فيها التحف أو الفظات القيمة أو الانتيكات، وأيضاً يمكن استغلالها كمكان لجلسة بسيطة مع ديكور بسيط وإضاءة خافتة.

أفكار وأفكار يتم استغلالها وتنفيذها في المساحة التي تكون أسفل السلم الذي تم تركيب الدرابزين الجبس عليه، وبالنظر لتطابق المنظر بين الدرابزين، واستغلال المساحة بصورة جيدة فإننا نحصل على تابلوه فني رائع لصورة جمالية رائعة متكاملة ومتناسقة.